الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
ثانيها: الفاء: ونزع رب بعدها جاء كثيرا، قاله ابن مالك (1)، ونوزع فيه لقلة ما ورد منه (2) وأجاب المرادي والأشموني (3) بأن المراد بالكثرة الكثرة النسبية أي إنه كثير بالنسبة إلى بل، وقد سبق الحيدرة إلى التنبيه على أن ما ورد في نزع رب بعد الفاء كاف لإثبات حكم القياس عليه، يقول بعد أن ذكر أربعة شواهد: "وإنما أكثرنا من التمثيل فتحا لباب القياس" (4) ومن ذلك قول الشاعر (5):
- - - - - - - - - -(1) ينظر: التسهيل: 148، شرح عمدة الحافظ: 1 /262.(2) ينظر: المساعد: 2 /295.(3) ينظر: الجنى الداني: 455، وشرح الأشموني: 2 /233.(4) كشف المشكل: 1 /565.(5) البيت لامرئ القيس في: ديوانه: 12، وكتاب سيبويه، 2 /163، وشرح أبيات سيبويه: 1 /303، شرح الكافية الشافية: 2 /821، خزانة الأدب: 1 /326، 10 /31، ورواية سيبويه له بالواو (ومثلك) فلا شاهد فيه على حذف رب بعد الفاء على هذه الرواية، والبيت بلا نسبة في: رصف المباني: 387، ومغني اللبيب: 181. النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 277- مجلد رقم: 1
|